العسل الخام و العسل المعالج ما الفرق؟

العسل الخام و العسل المعالج ما الفرق؟

يتكون العسل من ما يقرب من 200 مادة مثل الأحماض الأمينية والفلافونويد والمعادن والإنزيمات التي تجعله صيدلية طبيعية مغذية مليئة بالطاقة - وهو أمر كان من الممكن أن يكون جذابا للغاية للمصرين القدماء ، ولا يزال جذابا حتى اليوم.

ولكن هل علبة العسل الانيقة التي نراها على الارفف في المتاجر اليوم هو نفسه العسل الطببيعي الذي هو شفاء الذي كرمه الله تعالى بذكره في القرآن الكريم بوصفه بالشفاء، يقول تعالى في سورة النحل: "وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ، ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ".

ووصف الله عز وجل العسل من طعام اهل الجنة، فيقل في سورة محمد:" فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى".

و ما همية ذلك؟ لأنه اتضح أن مرطبان العسل الانيقة و التي قد تكون احيانا على شكل دب لطيف على الارفف ليست اكثر من مرطبان سكر ، بدلا من العسل الطببيعي الحقيقي.

معظم العسل في المتاجر معالج / مبستر !!! ماذا يعني ذلك ؟

معظم العسل الذي نراه على أرفف المتاجر مبستر ، أي يتم تسخينه إلى النقطة التي لا يمكن فيها لأي كائنات دقيقة ، مفيدة أو غير ذلك ، البقاء على قيد الحياة. في حين أن الكثيرين قد يصفون هذه الممارسة بأنها مفيدة و تحافظ على عمر العسل حيث يتم تسخين العسل لازالة الرطوبة ، و التخلص من أي بكتيريا يمكن أن تكون كامنة في العسل ، إلا أن الأبحاث بدأت تظهر خلاف ذلك.

كما سنكتشف أدناه ، فإن بسترة العسل ومعالجته لا تقضي فقط على مسببات الأمراض التي يحتمل أن تكون خطرة ، ولكن أيضا معظم المواد المفيدة في العسل التي صنفتها كغذاء طبي على مر القرون. هذا ، في جوهره ، يترك لنا شراب السكر الخالي من الإنزيمات والفيتامينات ، بغض النظر عن مدى جمال العبوة.

غالبا ما يسألنا العملاء عن الفرق بين العسل الخام (الذي يتم شراؤه من متجر جود) والعسل المعالج عادة ما تكون الإجابة بسيطة للغاية وتتعلق بما إذا كان العسل قد تم تسخينه.

العسل الخام

لا يتم تسخين العسل الخام. يجمع النحل الرحيق ويغطى به في الخلايا. بمجرد تغطية جميع الخلايا الموجودة في الإطار ، سيتم حصادها من قبل مربي النحل الذي يفك الخلايا ويستخرج العسل في جهاز طرد مركزي. ثم يتم تصفية هذا العسل لإزالة جزيئات الشمع ثم تعبئته على الفور. إنه يأتي مباشرة من الخلية - ما هو موجود في الخلية ... هذا ما تحصل عليه. غير معالج - فقط بالطريقة التي قصدها النحل والطبيعة. إنه محمل بالإنزيمات وبعض الأحماض الأمينية .. ولديه بعض حبوب اللقاح الضالة أيضا. العسل الذي نحصده ونبيعه في جود لا يبستر أو يسخن أبدا.

العسل المعالج / المبستر

ما لم يكن العسل خام ، فعادة ما يكون مبستر. وبعبارة أخرى يتم تسخين العسل لقتل البكتيريا أو الأجسام الغريبة بما في ذلك الخميرة. بشكل عام ، يتم ذلك عن طريق تسخين العسل إلى حوالي 158 درجة فهرنهايت. لطالما وجدت هذه الممارسة غريبة ، لأن العسل بطبيعته مضاد للميكروبات بشكل عام - في الواقع ، في العصور القديمة ، غالبا ما كان العسل يوضع على الجروح كمضاد حيوي لهذا السبب بالضبط.

تسخين العسل ، من وجهة نظر صحية ، يدمره إلى حد ما. إذا تم تسخينه أكثر من اللازم ، فإن العسل سوف يتكرمل ويصبح داكنا جدا ، بالإضافة إلى أن العسل يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية التي تتلف أو تدمر عند تسخينها. وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى أن الميلانويدينات تلعب دورا مهما في ظلام العسل - في درجات حرارة عالية جدا ، قد تتشكل مادة الأكريلاميد - ربما ليس بجرعة عالية بما يكفي لقتلك ... ولكن ربما لا يزال ليس شيئا تريده في العسل. بالإضافة إلى ذلك ، تسخين العسل يدمر الإنزيمات مثل الدياستاز وغيرها.

العسل الخام مقابل العسل المعالج

قارنت بعض الدراسات عوامل مختلفة في العسل الخام والمعالج. ‌

مضادات الاكسده: العسل بلا شك له فوائد صحية لا حصر لها. يساعد في مراقبة ضغط الدم وتضميد الجراح وكذلك علاج مشاكل السعال والبرد. أوكسيديز الجلوكوز ، أحد المركبات الموجودة في العسل يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات. يتم فقدان هذا الإنزيم أثناء عملية تسخين وتبلور العسل. ومن ثم ينصح بتناول العسل الخام بسبب محتواه الغني بمضادات الأكسدة.

تؤثر المعالجة على أنواع مختلفة من العسل بطرق مختلفة. وجد الباحثون أن معالجة عسل البرسيم كان لها تأثير ضئيل على قدراته المضادة للأكسدة. لكن عسل الحنطة السوداء المعالج كان لديه قدرة مضادة للأكسدة أقل بنسبة 33.4٪ من النسخة الخام. بعد 6 أشهر ، كانت مستويات مضادات الأكسدة لكل من العسل المعالج والخام متشابهة. ‌

فعالية العسل ضد الجراثيم : وجد الباحثون أن العسل الخام قد يوقف بعض البكتيريا بشكل أكثر فعالية من العسل المعالج. لكن العسل العادي يعمل بشكل أفضل ضد بكتيريا الإشريكية القولونية.

الفيتامينات : وجد اختبار لبعض أنواع العسل الخام والتجارية أن العسل المحلي الخام يحتوي على المزيد من الريبوفلافين (فيتامين ب 2) والثيامين (فيتامين ب 1).

غش العسل : كانت هناك حالات معينة يحصل فيها الناس على منتجات مغشوشة باسم المنتجات النقية والعضوية. لأنه لا يوجد دليل على النقاء. لهذا السبب يجب على المستهلك دائما اختيار العلامة التجارية جود حيث يتم إضافة رمز الاستجابة السريعة أو تقرير المختبر إلى المنتج للتحقق من العسل طبيعي و نقي .

عندما يتعلق الأمر بالعسل ، يضاف إليه السكر في معظم الأحيان لزيادة الحلاوة ، هناك مواد حافظة تضاف إلى العسل المعالج لزيادة مدة الصلاحية. على العكس من ذلك ، يتم تعبئة العسل الخام ببساطة بالطريقة التي يتم الحصول عليها ولا توجد فرص على الإطلاق للغش ، مما يجعله بديلا صحيا.

يزيل المغذيات النباتية المعروف باسم غراء النحل (البرولوليس) : البروبوليس هو جزء من المغذيات النباتية الموجودة في العسل. يعتقد أن هذا البروبوليس يساعد في القضاء على خطر الإصابة بسرطان القولون. هناك أيضا خصائص مضادة للورم ومضادة للسرطان في المغذيات النباتية الأخرى في العسل. ولكن عندما يخضع العسل للمعالجة ، فإنه يفقد كل هذه المغذيات النباتية والخير الذي يتمتع به في البداية.

تغيير في الشكل الأصلي والمظهر والذوق : يختلف شكل وملمس العسل المعالج تماما عند مقارنته بالعسل الخام. أثناء عملية التبلور ، يحصل العسل على لون بني. بصرف النظر عن ذلك ، فإنه يفقد أيضا اللزوجة والرائحة التي كان عليها في البداية. تعمل عملية التسخين أيضا على تغيير قوام العسل وتجعله أكثر شفافية. من ناحية أخرى ، يبدو العسل الخام معكر تماما حيث لا توجد معالجة. حلاوة ونكهة العسل الخام لا مثيل لها مقارنة بأي عسل معالج.

قائمة فوائد العسل واسعة النطاق ، والأهم من ذلك ، مدعومة بالأبحاث. بالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه ، فقد ثبت أيضا أنه فعال ضد أمراض الجهاز التنفسي والحصبة وآلام الصدر والعجز الجنسي عند الذكور واضطرابات القلب وارتفاع ضغط الدم.

هل طبيعي 100% على عبوة العسل تعني ان العسل خام؟

تأكد من أن أي عسل تشتريه ينص بوضوح على أنه "خام" أو "غير مبستر" ، لأن المصطلحين "طبيعي" و "طبيعي بالكامل" لا يعني أنه خام. أيضا ، لا تقلق إذا كان العسل يحتوي على أجزاء من البروبوليس (أجزاء من قرص العسل) مختلطة. هذه علامة جيدة ، تشير إلى أن العسل قد خضع لقليل جدا من المعالجة ، إن وجدت.




المصادر:

العسل الخام مقابل العسل العادي: الفوائد والمخاطر والاستخدامات (medicalnewstoday.com) Raw Honey Benefits vs Processed Honey | PaleoHacks Blog العسل: ما هي الأنواع المختلفة؟ (webmd.com)

RELATED ARTICLES

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Please note, comments must be approved before they are published