{فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ} .. اكتشافات الطب الحديث لفوائد عسل النحل الصحية

{فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ} ..   اكتشافات الطب الحديث لفوائد عسل النحل الصحية

كرم الله تعالى العسل بذكره في القرآن الكريم بوصفه بالشفاء، يقول تعالى في سورة النحل: "وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ، ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ".

ووصف الله عز وجل العسل من طعام اهل الجنة، فيقل في سورة محمد:" فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى".

اشتملت الآية الكريمة على كثير من النواحي الطبية التي اكتشفها الطب الحديث والتي تعتبر من معجزات القرآن العلمية لقد أثبتت جميع المعامل الطبي العالمية أن عسل النحل يشتمل على مواد تعالج الكثير من الأمراض. كما أن له مفعولا كبيرا في شفاء الكثير من الأمراض لأنه يقتل الكثير من الميكروبات. ثم هو يحتوي على نسبة عظيمة من الفيتامينات والجلوكوز. على أنه ضد التسمم الناشئ من أمراض التسمم البولي، والاضطرابات المعدية، والمعوية، وأكبر منشط للكبد

عند تدبر هاتين الآيتين الكريمتـين نجد أنها بدأتا بوحي الله للنحلِ حيث لم يذكر سبحانه وتعالى وحيه لأي من الكائنات غير المكلفة غير حشرة نحل العسل وختم الله سبحانه وتعالى هذه الآية بقوله (إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) وهي دعوة إلى التفكر والتمعن والتأني في معانيهما لإِظــهارِ عظمة القــرآن وإعجازه.

وفي حياة النحل أسرار عجيـبة اكتشف الإنسان في العصر الحديث بعضاً منها، ومازال هناك الكثير من تلك الأسرار لم تكتشف بعد، ووحي الله للنحل وذكره في القرآن مع ذكر بعض التفاصيل عن طبيعته وسلوكه وإنتاجه ينطوي على إشارة إعجازية تدل على أن عالم النحل واسع زاخر بالحقائق العلمية التي يمكن استكشاف حلقاتها على مر الأيام لتكون دليل إعجاز علمي للقرآن الكريم.

bee_aya

يحتوي العسل على العديد من الخصائص المفيدة مثل علاج الالتهابات ، ومكافحة متلازمة التمثيل الغذائي ، ومنع تصلب الشرايين ، ودعم صحة الأمعاء.

من الممكن أن يصبح العسل بديلا للمضادات الحيوية. يحتوي العسل أيضا على بعض العناصر الغذائية والعديد من الطرق المختلفة للاستمتاع به. سواء كنت تضعه بالملعقة من البرطمان أو تضيفه إلى الشاي ، يمكن أن يكون العسل إضافة مفيدة لنظامك الغذائي.

العسل هو خيار طبيعي بالكامل ومتاح بسهولة لتحسين أعراض عدوى الجهاز التنفسي العلوي (URI). أظهرت العديد من الدراسات أن العسل يمتلك فوائد صحية كبيرة - العلاج اللذيذ الذي يشار إليه غالبا باسم الذهب السائل.

وأثبت العلم الحديث ما جاء بالهدي النبوي فيما ذكر أن العسل شفاء و أهمية العسل في الطب الحديث وتم نشر أكثر من 15000 بحث عالمي في مجلات طبية مرموقة في تحسين جودة الحياة كغذاء ومضاد للأكسدة، مضاد للالتهابات والعدوى وعلاج لقرحة المعدة وغيرها.

فيما يلي نظرة على الأبحاث حول قوى العسل الواقية للصحة :

    • يعالج التهابات الجهاز التنفسي العلوي

( تنبيه للمصابون بحساسية حبوب اللقاح : يسبب استهلاك العسل المصنوع من حبوب اللقاح حدوث رد فعل تحسسي عند الأشخاص المصابين بحساسية تجاه حبوب اللقاح ، ولذا فإنه يُنصح بتجنب تناوله من قبلهم)

أدرج الأطباء الشعبيون التقليديون العسل في الطب لعلاج السعال والحمى والربو. يمكن أن يساعد العسل في منع وتقليل أعراض الربو والسعال والحمى الشائعة. تظهر بعض الدراسات أن علاج العسل يدير الربو بنجاح عن طريق منع التهاب مجرى الهواء. هذه الخصائص أيضا تجعل العسل مفيدا في إدارة التهاب الشعب الهوائية المزمن.

قد يكون العسل بديلا غير مكلف للمضادات الحيوية. على سبيل المثال ، في مراجعة نشرت في عام 2020 في مجلة BMJ Evidence-Based Medicine ، نظر باحثو جامعة أكسفورد في 14 دراسة منشورة سابقا حول فعالية العسل في تخفيف أعراض URI.

honeybenefits

وجد الباحثون أن العسل يحسن من تكرار السعال وشدته مقارنة بالعلاجات المعتادة - مثل الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) والمضادات الحيوية. وقد أدى القلق بشأن مقاومة مضادات الميكروبات، التي ترتبط جزئيا بالإفراط في وصف المضادات الحيوية ل URIs، إلى إجراء التحليل.

تحدث مقاومة مضادات الميكروبات عندما تتوقف الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات عن الاستجابة للأدوية (مثل المضادات الحيوية) للعلاج ، وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO). هذا مصدر قلق كبير لأنه يحد من خيارات العلاج ل URIs والأمراض الأخرى.

وبالمثل ، وجدت دراسة أخرى نشرت في عام 2017 في UIC Today أن العسل قد يحمل المفتاح للحد من مقاومة مضادات الميكروبات. اكتشف علماء جامعة إلينوي في شيكاغو أن مركبا مضادا للميكروبات يصنعه نحل العسل يمكن أن يصبح أساسا لمضادات حيوية جديدة.

    • يوفر العناصر الغذائية و يعزز النشاط للكبار و الصغار

كل ملعقة صغيرة من العسل تستهلكها ، تحصل على 17 جراما من الكربوهيدرات. هذا يدل على أن العسل يمكن أن يكون مفيدا كبديل لتعزيز الطاقة أثناء التمارين. أظهرت الدراسات التي أجريت على الرياضيين أن تناول كميات قليلة من العسل أثناء النشاط البدني تسبب في زيادة الأداء. كانت التأثيرات التي ينتجها العسل أفضل بكثير من تأثيرات الجلوكوز. هذا يثبت أن العسل يمكن أن يعمل كمحسن للأداء أثناء النشاط البدني.

العسل مصدر ممتاز للجلوكوز للرياضيين. أثناء ممارسة الرياضة البدنية ، يكون السكر البطيء الاحتراق أفضل للحفاظ على الطاقة. العسل هو واحد من أفضل الخيارات لأنه يطلق السكر ببطء في مجرى الدم.

بالإضافة إلى السكر الطبيعي ومضادات الأكسدة ، يحتوي العسل على بعض العناصر الغذائية ، وفقا لمقال نشر في عام 2017 في مجلة Pharmacognosy Research.

على سبيل المثال ، في حين أن الكميات صغيرة لكل وجبة ، فقد تم العثور على 31 معدنا في العسل - بما في ذلك الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

باختصار ، لن يوفر العسل نسبة كبيرة من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي ، لكنه بالتأكيد ليس سعرات حرارية فارغة. بالإضافة إلى ذلك ، لا يزال الباحثون يتعلمون الفوائد الوظيفية لتركيبته المعقدة.

فوائد العسل للصحة الجنسية

يعتبر العسل من العلاجات الطبيعية التي تستخدم لعلاج العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك المشاكل الجنسية لكل من الرجال والنساء، إذ يعمل هذا الأخير على تعزيز الخصوبة عند الرجال والنساء، والحفاظ على الانتصاب عند الرجال عن طريق توسع الأوعية التي تعمل على تحسين الانتصاب لدى الرجال الذين يواجهون مشاكل العجز الجنسي، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من من أكسيد النيتريك.

علاوة على ذلك، للعسل القدرة على زيادة كمية الحيوانات المنوية وتركيزات التستوستيرون، كما أنه يحسن جودة البويضات.

فوائد العسل للحامل

يعتبر من الآمن تناول العسل أثناء الحمل، لما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة والعناصر المضادة للبكتيريا والفيتامينات المهمة للمرأة في فترة الحمل و التي تلعب دورًا مهمًا في المساعدة على تعزيز المناعة. لعلاج الجروح الطفيفة والتقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي.

يمكن للعسل أن يكون فعالا في تقليل حالات الأرق الذي يعد من المشاكل الشائعة التي تواجهها العديد من النساء في فترة الحمل .

فوائد العسل للاطفال

فوائد العسل لا تنحصر في الكبار و هناك فوائد عديدة للعسل التنمية الصحية عند الأطفال حيث بعمل العسل على تحسين الذاكرة والنموللاطفال . كما أنه يساعد على تقليل القلق وتعزيز أداء الطفل في وقت لاحق من عمره. إعطاء العسل للأطفال يقلل من مرحلة البكاء عند الأطفال بشكل أكثر كفاءة من الماء المعقم. الأطفال أيضا تحمل العسل بشكل أفضل. وجدت دراسة أجريت على الأطفال الذين يتغذون على العسل أنهم يميلون إلى زيادة الوزن بشكل مطرد ، وإنتاج حركات أمعاء أخف وأرق ، وليس لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي ، ولديهم كمية أفضل من الكالسيوم ، ولديهم لون بشرة أفضل. يمكن أن يكون العسل بديلا ممتازا للحلويات للأطفال.

ومع ذلك ، لا ينصح بإعطاء طفلك العسل حتى يبلغ من العمر عاما واحدا. قد يحتوي العسل على بكتيريا كلوستريديوم التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي عند الرضع ، والذي يسبب الإمساك ، والبكاء ا، وضعف العضلات ، مع وجود علامات مثل ضعف الامتصاص وانخفاض توتر العضلات (التخبط). لتجنب هذا ، لا تعطي العسل للرضع.

    • يحارب متلازمة التمثيل الغذائي (حرق الدهون بالعسل اثناء النوم , 2 معلقة من العسل تعادل التمرين في الجيم!!)

تدور معظم برامج إنقاص الوزن حول تقليل عدد السعرات الحرارية وفقا لحسابات معينة، وكذلك ممارسة التمرينات الرياضية أو رياضة المشي على الأقل، ولكن الجديد والمثير للدهشة هو النظام الجديد الذي تم إعداده لإنقاص الوزن وتحسين الصحة والاستمتاع بالطاقة والنشاط عن طريق تناول عسل النحل والنوم، بحسب ما نشره موقع "Health and Nutrition" و"benefits-of-honey".

يمكن أن تكون حمية العسل والنوم هي الاختيار المناسب لمن تكون إجابته بـ"نعم" عن سؤال حول ما إذا كان يعاني ليلا من الاستيقاظ المنتظم أو التعرق الليلي أو ارتجاع الحمض أو الذهاب إلى الحمام، وكذلك لمن يعانون في الصباح الباكر من شعور بالغثيان أو الضعف أو الاستيقاظ مرهقا أو جفاف الحلق.

تدل كل هذه العلامات على أن الجسم، بدلا من حرق الدهون وإصلاح العضلات، ينتج مجموعة من هرمونات التوتر غير المرغوب فيها أثناء النوم

كشفت دراسة التي نشرت Nutrition Reviews، أن "تناول العسل الخام من مصدر واحد من الأزهار، قد يؤدي إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وخفض مستويات الكوليسترول، عند تناوله في سياق نظام غذائي صحي".

لا يستطيع الكثيرون تحسين عملية التمثيل الغذائي للدهون في الجسم (20%: 80%) أثناء الليل عندما يذهبون للنوم بكبد مستنفد. ولذا فإنه يتم تنشيط هرمونات التوتر التي تمنع أيض الجلوكوز، والذي بدوره يمنع التمثيل الغذائي للدهون.

إن الخبر المدهش هو أنه يمكن منع الإجهاد بسهولة عن طريق تناول العسل قبل النوم، لأنه يوفر الوقود الكافي للكبد خلال الليل بسرعة. يعيد العسل بذكاء مخزون الكبد بشكل انتقائي بدون عبء الهضم ويشكل إمدادات مستقرة من الغلايكوجين في الكبد، وهي التي يتطلبها المخ لمدة 8 ساعات من الليل بسرعة عند الخلود للنوم.

إن الخبر المدهش هو أنه يمكن منع الإجهاد بسهولة عن طريق تناول العسل قبل النوم، لأنه يوفر الوقود الكافي للكبد خلال الليل بسرعة. يعيد العسل بذكاء مخزون الكبد بشكل انتقائي بدون عبء الهضم ويشكل إمدادات مستقرة من الغلايكوجين في الكبد، وهي التي يتطلبها المخ لمدة 8 ساعات من الليل بسرعة عند الخلود للنوم.

      • محيط الخصر بين 35 إلى 40 بوصة
      • ارتفاع ضغط الدم
      • مستويات عالية من الدهون الثلاثية (نوع من الدهون) في الدم
      • انخفاض HDL ، أو الكوليسترول "الجيد" (يساعد على إزالة الكوليسترول من الشرايين)
    • ارتفاع نسبة السكر في الدم

(نحن في جود نحث الاستخدام المعتدل مع الاستشارة الطبية حيث ان استهلاك كمية كبيرة من العسل من قبل مرضى السكر من النوع الثاني ، قد يرفع من مستويات سكر الدم لديهم .)

أظهرت الدراسات أن العسل مفيد في علاج وإدارة مرض السكري. يحتوي على مضادات الأكسدة التي تلعب دورا مهما في السيطرة على مرض السكري. يمكن أن يساعد العسل في خفض مستوى السكر (جلوكوز البلازما) في دم الأفراد المصابين بداء السكري. يقلل العسل أيضا من نسبة الدهون في الدم ومحتوى البروتين التفاعلي لدى معظم الناس وأولئك الذين يعانون من فرط شحميات الدم (الدهون الزائدة في الدم).

لحسن الحظ ، قد يساعد العسل في تحسين هذه الظروف. مقال نشر في عام 2018 في مجلة Nutrients يستعرض الآثار الوقائية للعسل لمتلازمة التمثيل الغذائي. توضح المقالة الطرق التالية التي قد يكون بها العسل مفيدا للأشخاص الذين لديهم MetS:

يحافظ على انخفاض نسبة السكر في الدم: أولا ، يحتوي العسل على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل من السكر ، لذلك لا يؤدي إلى ارتفاع في مستويات السكر في الدم والأنسولين ويساعد على تعزيز حساسية الأنسولين. كما ثبت أن العسل يمنع زيادة الوزن المفرطة ، على الرغم من أنه يجب استهلاكه باعتدال.

يحسن التمثيل الغذائي للدهون: العسل يخفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم والكوليسترول الكلي و LDL ، أو الكوليسترول "الضار" ، مع زيادة الكوليسترول الحميد. الكوليسترول هو مادة في جسمك ، وفقا للمكتبة الوطنية للطب. إذا كان لديك الكثير من الكوليسترول ، فقد يتراكم ويسبب مشاكل في القلب.

يقلل من الإجهاد التأكسدي: وفقا لمقالة المغذيات لعام 2018 ، تساعد خصائص العسل المضادة للأكسدة أيضا في تقليل الإجهاد التأكسدي ، وهي آلية في متلازمة التمثيل الغذائي. باختصار ، الإجهاد التأكسدي هو اختلال التوازن بين إنتاج الجذور الحرة الضارة بالخلايا وقدرة الجسم على مواجهة آثارها الضارة ، وفقا لمقال آخر نشر في عام 2017 في مجلة الطب التأكسدي وطول العمر الخلوي.

لهذه الأسباب ، خلصت مقالة المغذيات لعام 2018 إلى أن هناك إمكانات قوية لدمج العسل في إدارة MetS ، وقائيا وعلاجيا.

    • محاربة السرطان و مصدر لمضادات الأكسدة

تشير الدراسات الحديثة إلى أن العسل يساعد في محاربة السرطان عن طريق التدخل في مسارات إشارة الخلية. يحفز العسل استجابة مناعية ضد الخلايا السرطانية ، ويمنعها من التكاثر. يمنع هذا الإجراء خلايا سرطان الرئة وخلايا سرطان الجلد وسرطان القولون وسرطان البروستاتا وخلايا سرطان الفم وسرطان الثدي وسرطان الدم وسرطان المثانة وخلايا سرطان العظام من التطور.

يحتوي جسمك على الجذور الحرة المسؤولة عن الشيخوخة ، وإضعاف وظيفة الخلية ، والتسبب في اضطرابات القلب والأوعية الدموية. العسل والأطعمة الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن تحميك من مثل هذه الحالات المزمنة وغيرها.

يحتوي العسل الداكن عادة على كميات أكبر من مضادات الأكسدة مقارنة بالعسل الخفيف. تعتمد كمية ونوعية العوامل المؤكسدة في العسل على نوع العسل والزهرة التي توفر الرحيق. أظهرت دراسة أجريت على البالغين الأصحاء زيادة مضادات الأكسدة في البلازما في أجسامهم. وبالتالي إثبات أن مضادات الأكسدة تحسن نظام الدفاع المناعي لجسم الإنسان.

    • يمنع تصلب الشرايين و يعزز صحة القلب

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العسل على تحسين صحة القلب عن طريق تقليل خطر الإصابة بفشل القلب. إنها تقلل من خطر الإصابة بفشل القلب عن طريق تقليل قدرة الصفائح الدموية في الدم على التجلط ومنع البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (بروتين يحمل الكوليسترول في مجرى الدم) من الأكسدة.

و قد يكون للعسل القدرة على مكافحة تصلب الشرايين وفقا لمقال نشر في عام 2019 في المغذيات ، يحتوي العسل على أكثر من 180 مادة - بما في ذلك السكريات الطبيعية والعديد من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية. بالإضافة إلى قدرته على مواجهة الإجهاد التأكسدي ، فإن مركبات العسل المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات هي العوامل الرئيسية المسؤولة عن فوائده الوقائية ضد تصلب الشرايين.

    • تعزيز هضم الطعام وامتصاصه

تزيد الإنزيمات الموجودة في العسل من هضم وامتصاص العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات. يحتوي العسل على سكر بسيط يتم هضمه مسبقا. على عكس السكر المكرر ، يمكن امتصاصه مباشرة في مجرى الدم دون الحاجة إلى هضمه. هذا يجعل العسل مصدرا أسرع وأكثر كفاءة للطاقة.

العسل غني بالبريبايوتكس. تعزز البريبايوتكس صحة البكتيريا المفيدة الموجودة في الجهاز الهضمي. استهلاك الطعام مثل العسل سيزيد من عدد هذه البكتيريا ، وبالتالي الحفاظ على صحة الأمعاء الجيدة.

و يوصف العسل لعلاج قرحة المعدة وذلك لفعالية العسل في تخفيف أعراض ارتجاع الحمض التي يمكن أن تزيد من قرحة المعدة، إذ يسمح نسيج العسل بتغطية الغشاء المخاطي للمريء بشكل أفضل.و لتوفير العسل لحاجز وقائي من العدوى المسببة للقرحة، وذلك بفضل لزوجته.احتواء العسل على خصائص مناعية لعلاج الجروح والحفاظ على حالة الجرح الرطب حتى يتعافى، بما في ذلك القرح التي تصيب المعدة.

كما بدعم العسل صحة الأمعاء حيث تشير مراجعة نشرت عام 2017 في مجلة Integrative Medicine Insights إلى استخدام العسل في الطب التكميلي.

تنص المراجعة على أن العسل يمتلك خصائص البريبايوتك. تساعد البريبايوتكس على تخمير بكتيريا الأمعاء المفيدة ، بما في ذلك bifidobacteria والعصيات اللبنية. يربط الباحثون هذا التحول بوظيفة مناعية أقوى وتعزيز الصحة العقلية.

    • العسل و الجمال

العسل له فوائد عدة على البشرة و الشعر، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمعادن والفيتامينات التي تفيد صحة الإنسان وتمدنا بالطاقة اللازمة بالإضافة إلى أنه يقينا من الكثير من الأمراض ويقوي جهاز المناعة، كما أنه يساهم في نضارة البشرة وصحتها فهو يدخل في العديد من الوصفات التجميلية،

فوائد العسل للبشرة

العسل من أكثر المواد الطبيعية الغنية بالخصائص التجميلية، خاصة للبشرة، لذلك يدخل في العديد من الوصفات التجميلية المصنعة والطبيعية،

فوائد العسل للشعر:

      • يعمل العسل على ترطيب الشعر بسبب احتوائه على خصائص ومواد طبيعية مرطبة، ولأنّه يعمل كملين عام أيضًا.
      • تحفيز نمو الشعر بشكل طبيعي.
      • تحسين صحة بصيلات الشعر، وبالتالي تطويله طبيعياً وبشكلٍ صحي، لأنّه يساعد على إعادة الحياة لهذه البصيلات من الجذور.
      • ترطيب فروة الرأس، وبالتالي المساهمة في منع تساقط الشعر وتقوية البصيلات، وذلِكَ لاحتوائه على نسبة مرتفعة من السكر والرطوبة.
      • علاج القشرة والحكة في فروة الرأس وبالتالي علاج تساقط الشعر، وذلكَ لمساعدته على منع العدوى أو الإصابة بمرض الصدفية.
      • المساهمة في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وخالية من البكتيريا.
      • إعادة لمعان وتألق الشعر التالف نتيجةً التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

العسل وصحة الشفاة :

  • يساعد العسل على ترطيب الشفاه وتنعيمها.
  • يساعد في التخلص من لون الشفاه الداكن.
  • يخلص الشفاه من التشققات ويساعد في علاج جفاف الشفاه.
  • يفتح لون الشفاه ويجعل لونها وردي وجذاب..
  • التئام الجروح و علاج الحروق

العسل هو أقدم علاج للجروح وعامل شفاء معروف للبشرية. ينشط الاستجابة المناعية التي تحارب العدوى ، وتحفز خلايا الدم البيضاء (التي تساعد في مكافحة العدوى والمرض) لبدء إصلاح الأنسجة. العسل فعال في علاج الجروح الحادة والخفيفة والحروق السطحية والجزئية.

أوصى الحكيم العربي ابن سينا باستعمال لبخة من العسل المخلوط بالدقيق في علاج الجروح واستعمل الأطباء اليوم الكثير من المراهم التي يدخلها عسل النحل في شفاء الجروح المستعصية وكانت النتيجة مذهلة بسبب سرعة التئام الجروح وشفائها.

  • علاج اضطرابات العين
  • استخدم القدماء اللوتس الهندي والعسل من أتيكا لعلاج وعلاج اضطرابات العين. لا يزال يستخدمه السكان المحليون الهنود اليوم لعلاج اضطرابات العين الناجمة عن عدوى الحصبة. تسبب العدوى مضاعفات تأثيرات تغير اللون على القرنية.

    المصادر:

    What Are the Health Benefits of Honey?
    11 Health Benefits of Eating a Spoonful of Honey Every Day (medicinenet.com)
    كيف يمكن علاج قرحة المعدة بالعسل والوصفات الطبيعية | الطبي (altibbi.com)
    خواص العسل بين فوائده الصحية ومضاره - تراثنا (torathona.org)
    كرسي يوسف عبداللطيف جميل للتطبيقات العلاجية في الطب النبوي - ما معنى الطب النبوي (kau.edu.sa)
    ص34 - كتاب حول الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في العصر الحديث - إستعمال العسل بدل السكر - المكتبة الشاملة (shamela.ws)
    فوائد العسل: كيف يمكن أن يحسن صحتك المصادر (shifaa.ma)
    العسل أم السكر؟.. كيف يؤثر اختيارك على الكوليسترول | سكاي نيوز عربية (skynewsarabia.com)
    حقائق موثقة علمياً.. العسل قبل النوم لإنقاص الوزن (alarabiya.net)
    العسل - Mayo Clinic (مايو كلينك)
    فوائد العسل واستخداماته للصحة والجمال (msn.com)

    RELATED ARTICLES

    Leave a comment

    Your email address will not be published. Required fields are marked *

    Please note, comments must be approved before they are published