فوائد و استخدامات العسل في رمضان

فوائد و استخدامات العسل في رمضان

يشعر كثير من الصائمين بالإرهاق والتعب في نهار رمضان، وذلك يرجع بسبب عدم تناولهم للأطعمة التي تمدهم بالطاقة في وجبة السحور، ومن أفضل الأطعمة التي يفضل تناولها في وجبة السحور هي عسل النحل، حيث أن عسل النحل يحتوي على العديد والعديد من الفوائد من أبرزها بأنه يساعد على مد الجسم بالطاقة على مدار اليوم و هو خيار مناسب جدا للاطفال كونه خيار محبب لهم .

يعتبر العسل غذاء الصائم المثالي، فهو مستحضر دوائي وشفائي طبيعي يؤمن لنا الوقاية والعلاج من عدة أمراض. فتناوله بكميات قليلة يمدنا بطاقة كبيرة من غير تلبك معوي او اضطراب هضمي، فهو مثل الرطب والتمر. يصلح لأن نتناوله في الافطار حيث نحتاج الى كمية قليلة منه حتى لا يتعب المعدة بعد صيام طويل فمن الحكمة الغذائية التدرج في تناول الطعام بعد الصيام حتى لا نتعب ونشعر بالخمول.

فللعسل فوائد لا تحصى في الوقاية والعلاج من الأمراض. اذ يحتوي العسل على فيتامين (ب1) الذي يفيد في التهاب الأعصاب وتنميل الأطراف. كما يحتوي العسل على الفيتامين (ب2) المفيد لعلاج قرحة الفم وتشقق الشفاه والتهاب العين. كما يحتوي العسل على عدد من المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم والحديد والنحاس والفسفور والكبريت وهذه المجموعة تساعد على تهدئة الحالة النفسية لدى المريض المصاب باضطرابات نفسية.

ويفيد العسل كذلك في علاج الارق وقلة النوم بشرب كأس ماء مذاب فيه ملعقة من العسل قبل النوم، فقد وجد بعض الباحثين تأثيرا مهدئا لشراب العسل يفيد الصائم كثيرا.

ويساعد عسل النحل على سد الشهية، بالإضافة إلى أنه لا يساعد على زيادة نسبة الكولسترول في الدم، فهو من أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها لمرضى السكر والضغط - مع الاستشارة الطبية طبعا -الذين يفضلوا الصيام في شهر رمضان.

فوائد العسل للصوم

يمكن للعسل أن يساعدك على الصيام بشكل صحي شرط ألا يتم تناوله مُصنّعاً، وأن يكون بحالته الخام. فمن المعروف أنه يحتوي على السكريات الطبيعية مثل اﻟﻔﺮﻛﺘﻮﺯ ﻭالغلوكوز وعلى الإنزيمات الغذائية، كما على العديد من المعادن والفيتامينات الأساسية. وهو يوفر للجسم أيضاً بعض المضادات الحيوية التي تحميه من العدوى والأمراض. والأهم أن تناوله يساعد على تحمّل ساعات الصوم الطويلة.

ينطوي تناول العسل على الكثير من الفوائد التي يمكن أن يستعين بها الصائم، من أجل تحمّل ساعات الصوم الطويلة.

من المفيد مثلاً شرب ماء العسل الخام قبل تناول الطعام. فهذا يساعد على مد الجسم بالرطوبة التي يحتاج إليها. كما أنه يزوده بالعناصر الغذائية الأساسية ويمنحه الطاقة والنشاط.

يمكن للجسم امتصاص غلوكوز العسل بسرعة. وهذا يعني أنه يوفر الطاقة في مدة قصيرة. لذا ينصح خبراء التغذية بإضافة ملعقة طعام من العسل الطبيعي إلى العصائر الطبيعية وبعض الأطباق، مثل الحلويات التي يتم تناولها في رمضان.

يساهم العسل في تنظيم معدل السكر في الدم نظراً لاحتوائه على مادة الغليكولين. لذا من المفيد تناول القليل منه مع الماء قبل وجبة الإفطار.

ﻴﺴﺎﻋﺪ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﻣﻠﻌﻘﺔ طعام من اﻟﻌﺴﻞ اﻟﺨﺎﻡ ﻗﺒﻞ اﻟﻨﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺗﺰﻭﻳﺪ اﻟﻜﺒﺪ بالغليكولين على ﺷﻜﻞ غلوكوز ﻭﻓﺮﻛﺘﻮﺯ. وهو ما يمنع الشعور بالتعب عند الاستيقاظ في الصباح.

يعمل العسل على مكافحة الالتهابات والحد من حدوث مشاكل الجهاز الهضمي. كما أنه يساعد على تخفيف أعراض القولون العصبي ويزيل النفخة ويحفز عملية الهضم.

يمكن الاستفادة من العسل أيضاً في أيام الصوم من أجل تحسين النوم ومنع الأرق. والسبب أنه يعمل على تنقية الجسم من السموم ويساهم في تصفية الذهن.

العسل يمد اطفالك بالطاقة اثناء الصيام

والعسل له حضور مهم جدا عند الاطفال حيث يساعد على وقايتهم من فقر الدم والكساح ولعلاج التبول اللاإرادي لدى الأطفال، ولكن يجب عدم تناوله للأطفال دون العام. كما ان مضغ القليل من شمع العسل مع العسل الصافي يساعد على علاج الزكام والتهاب الحلق والسعال، ولشفاء الجيوب الانفية وحساسية الانف. كما يستفاد من العسل في معالجة الارهاق العضلي والتشنجات العضلية. كذلك يفيد في علاج أمراض الكبد وحالات التسمم. و يمد الاطفال الذين يصومون شهر رمضان بطاقة طول النهار

بديل صحي للسكر

كما يمكن استخدام العسل كبيديل صحي للشربات / السكر حيث يكثر في شهر رمضان الفضيل تناول الحلويات التقليدية و الشعبية التي يتم تحليتها بالسكر و رغم ان العسل يحوي سعرات حرارية اكثر من السكر الا ان مذاقه احلى من السكر بمرتين الى ثلاث مرات فيتم الحصول على المذاق الحلو من خلال استخدام العسل بكميات اقل من السكر و بالتالي سعرات اقل ومع ذلك ننصح تناول الحلويات باعتدال و اتزان.

وفقًا لـPerfect Daily Grind، يكمن أحد العوائق المُحتملة في استخدام العسل للتحلية في أنه له نكهته الخاصة. ويتميز السكر في هذه الحالة لأنه يضيف الحلاوة دون التأثير على النكهة. ولكن يمكن التغلب على هذه النقطة من خلال اختيار نوع مناسب من العسل للاستخدام. وفي هذا السياق، ينصح الخبراء باستخدام عسل البرسيم و هو خيار جيد للنكهات المحايدة.

طريقة تعويض السكر بالعسل عند إعداد الحلويات

تقدم مجلة "ليبين زميتال-براكسيس" الألمانية معلومات لضمان نجاح تحلية الكعك والمافن بالعسل:

  • يوجد في العسل محتوى أعلى من المياه منها في السكر وبالتالي يجب خفض كمية السائل في العجين بنحو 20 بالمئة. فمثلا يجب تقليل الحليب خلال صناعة الوافل.
  • العسل أكثر حلاوة من السكر وبالتالي يجب أن تكون نسبة العسل أقل بواقع الثلث من المقدار المقرر للسكر في الوصفة.
  • العسل حمضي قليل , زد مسحوق الخبز ( باكنج صودا) بواقع نصف ملعقة تقريبا لكل 500 جرام من الدقيق حتى يرتفع العجين بشكل كافي.
  • يتحول العسل للون البني أسرع من السكر وبالتالي اخفض درجة الخبز بواقع نحو 20 درجة مئوية ولكن اخبز العجين لفترة أطول قليلة.

العسل على مائدة السحور في رمضان

كما أن العسل يصلح لتناوله في السحور، والسحور كالفطور بحاجة إلى وجبات خفيفة حيث إن النوم يعقبه وفي نفس الوقت تعطينا طاقة لباقي اليوم. وقد نقوم بخلط العسل مع الرطب فيعطينا خلطة غذائية سحرية للطاقة والغذاء.

ومن الوجبات التي ينصح تناولها مع العسل في وجبة السحور، هي وضع ملعقة من عسل النحل على علبة زبادي ، ويتم تناولها في السحور، تساعد تلك الوجبة على تعزيز عمل الجهاز الهضمي، وسد الشهية، وعدم الشعور بالعطش في نهار رمضان، بالإضافة إلى أنها نقوي المناعة، وتقلل نسبة الدهون الثلاثية الموجوده في جسم الإنسان، وتساعد على مستوى ضغط الدم، ومستوى الكولسترول في الدم حيث يساعد العسل بشكل كبير في تقوية عضلة القلب، ومنع الإصابة بالجلطات التي تنتج من تصلب الشرايين.

اوقات تناول العسل فى رمضان :

حيث أن العسل أحد العناصر المفيدة التى لا يمكنك الأستغناء عنها فى رمضان حيث أنها تعمل على مد الجسم بالطاقة و الحيوية اللازمة.

و يمكنك تناول العسل مرتين فى اليوم الواحد و يمكنك تناول العسل بعد وجبة الأفطار بحوالى ثلاثة ساعات تقريبا حتى يكون الطعام فى وقت الأفطار تم هضمه و التخلص منه و لا يتم تناول أى وجبات أخرى لمدة ساعة أو أكثر.

و يمكنك تناوله المرة الثانية قبل وجبة السحور بحوالى ساعة و ذلك حتى تذوب مكوناته فى الجسم و يستفيد منها الجسم طوال فترة الصيام.



المصادر:

افضل وقت لاكل العسل في رمضان تعرفى على تجربة تناول العسل فى رمضان و الفائدة التى تنتج عنه (tdwynat.com)
فوائد تناول عسل النحل على السحور | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية (akhbarelyom.com)
ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺴﺎﻋﺪﻙ العسل ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻴﺎﻡ | قناة 218 (218tv.net)
السكر أم العسل.. ما الفرق بين استخدامهما لتحلية القهوة؟ (alarabiya.net)

RELATED ARTICLES

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Please note, comments must be approved before they are published